هناك العديد من المهارات التي يجب أن يتم الاهتمام بها في الأطفال من أهم هذه الأمور هوا محاولة تنمية الأمور الادراكية عند الأطفال ويكون ذلك من خلال تعويده على التفكير بشكل مستمر وذلك لأن التفكير من اهم الأمور في حياة الانسان فهوا الطريقة الوحيدة للخروج من المشاكل التي تستعصي على الانسان ولا يشك أحد أن الذكاء الذي يتمتع به الانسان منذ الصغر يعتمد في أحد شقيه على الجوانب الوراثية التي يكون الانسان قد اكتسبها من أبويه حيث ينتقل اليه هذا الأمر عن طريق الجينات الوراثية التي يحملها الوالدين ، الا أن هناك أيضا جانب آخر من الذكاء وهوا الجانب ذو الأهمية الكبيرة وذلك لامكانية اكتساب هذا النوع من الذكاء من خلال الخبرات العملية والاجتماعية التي يقوم الانسان على معايشتها منذ الصغر في حياته ويسمى هذا الجانب بالجانب المكتسب الذي يقبل التطوير والتنمية من خلال المثيرات التي يتعرض لها الانسان في الصغر ، ولا شك أن الذكاء هو العنصر الأهم الذي يجب أن يتواجد في الأطفال حتى يتم تنمية مهاراتهم فالذكاء مفتاح يجب أن يتوفر في كل طفل حتى يتم العمل معه ومساعدته على تطوير مهاراته الحسية والادراكية ، من الأمور التي تساهم في مساعدة الطفل على تنمية مهاراته حب الاستطلاع فحب الاستطلاع له دور رئيسي وبارز في سبيل تحصيل المعرفة والوصول اليها وحتى يكون الطفل مهتما بهذا الأمر يجب أن نتعامل معه بايجابية كبيرة فيجب أن نوفر له بعض الألعاب والأشياء التي يستطيع فكها وتركيبها من دون أن نتعامل معه بحماية زائدة مع مراعاة اعطائه الأدوات الازمة والآمنة لهذا الأمر ، يجب أيضا أن يتم الاهتمام على تنمية الذكاء لدى الطفل من صغره ويساعد على هذا الأمر استخدام الألعاب التي يمكن أن تحتوي على التخيل البصري للـحدث وسرعة استرجاعه خطوة بخطوة ، ويكون أيضا تنمية هذه المهارة عند الطفل من خلال حفظ القصائد الأناشيد وسور القرآن الكريم ونحو ذلك ، يجب أن يتم الاهتمام ايضا في مهارة التركيز عند الأطفال فالانسان العاقل يركز على ما يريد بينما يتجاهل ما لا يريد أما الأطفال فيركزون دوما على ما نريد لذلك يجب علينا أن نستغل هذا الأمر في تعليم الطفل أولويات حياته وأيضا حمله على الانتباه والتركيز في طرح الأسئلة التي يمكن أن تمثلل مناقشة هامة في هذا الموضوع ، وضوح الأفكار أيضا من المهارات المهمة التي يجب الاهتمام بها عند الطفل حيث أننا يمكن ان نساعد الطفل في تلقينا للكمية الهائلة من الأفكار التي يلقيها علينا ويأت بها ويجب علينا أخذ الأمور الايجابية منها وتنميتها عنده وأخذ الأمور السلبية وتوضيحها له على أنها أمور سلبية لا يجب أن يتعامل معها ، ويكون ذلك من خلال مساعدته على فهم العلاقة بين السبب
إرسال تعليق